6 أسباب للحماية من السكتة القلبية والدماغية
By Posted : 0 Comment

إن إيقاف السكتة الدماغية أو القلبية قبل حدوثهما ليس أمراً مستحيلاً، خاصة إذا ما قمت باتباع الإرشادات والقواعد التالية:
1- التوقف عن التدخين
إذا كنتم مدخنين، ببساطة أقلعوا عن التدخين. إذا كان أحد أفراد أسرتكم يدخن، فشجعوه على الإقلاع عن التدخين.
صحيح أن هذا الأمر ليس سهلاً، لكن الشفاء من الأزمة القلبية أو السكتة الدماغية أصعب، والأصعب من كل ذلك هو التعايش مع امراض القلب المزمنة بقية الحياة بعد الإصابة!

2- اتباع حمية غذائية صحية
إن اتباع نظام غذائي صحي هو أحد أفضل الأسلحة لمحاربة أمراض القلب والأوعية الدموية.
فمن شأن نوعية الطعام الذي تأكلونه (والكمية) أن تؤثر على عوامل الخطر الأخرى، والتي بالإمكان التحكم بها أيضا، وهي: الكولسترول، ضغط الدم، السكري والسمنة الزائدة.

اختاروا الأطعمة المغذية والغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف وقليلة السعرات الحرارية، فكلمة السر هنا هي الحمية الغنية بما يلي:

  • الخضروات والفواكه.
  • الحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالألياف.
  • الأسماك واللحوم الخالية من الدهون.
  • منتجات الألبان الخالية من الدهون أو قليلة الدهون.

وللحفاظ على وزن صحي، يجب الدمج بين نظام غذائي صحي مع ممارسة النشاط البدني وفقاً لوزن الجسم، لكي يتمكن الجسم من حرق السعرات الحرارية التي يستهلكها.

3- تخفيض من نسب الكولسترول في الدم
إن تراكم المواد الدهنية في الشرايين هو كارثة حقيقية، وعاجلاً أم اجلاً قد يسبب هذا الأمر نوبة قلبية أو سكتة دماغية، لذا يجب الحد من تناول الدهون المشبعة والدهون المتحولة والكوليسترول، وممارسة الرياضة.
إذا لم تنجحوا في خفض مستويات الكوليسترول عبر النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية وحدها، فهنالك أدوية قد تساعد في حل المشكلة، ولكن يجب تناولها حسب تعليمات الطبيب بالضبط.

4- تخفيض ضغط الدم
إن ضغط الدم هو المسبب الأول للإصابة بالسكتة الدماغية، والسكتة الدماغية هي ثالث أكثر عوامل الوفاة انتشاراً حول العالم، وأحد الأسباب الرئيسية المؤدية إلى الإعاقة.
ويعتبر الشفاء من السكتة الدماغية صعباً في أحسن الأحوال، وفي حالات أخرى قد يبقى مريض السكتة مع عجز دائم.
يجب التوقف عن استهلاك الملح ويجب تناول الدواء حسب توصيات الطبيب والبدء بممارسة الحركة، فمستويات ضغط الدم ينبغي أن تنخفض وأن تبقى منخفضة، والهدف هو قراءة أقل من 120/80mmHg.
إما أن تكون: (و الهدف هو قراءة أقل من 130/80) أو (و الهدف المثالي هو قراءة تتراوح حول 120/80)

5-المواظبة على علاج مرض السكري
أمراض القلب والأوعية الدموية هي السبب الرئيسي للوفاة بين مرضى السكري، فاحتمال الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى مرضى السكري أعلى منه لدى غير المصابين به بضعفين حتى أربعة أضعاف.
يعود هذا إلى مجموعة من عوامل الخطورة الأخرى، مثل: ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع الكولسترول، التدخين، البدانة، وقلة النشاط البدني.

6-تخفيف التوتر
وجد بعض العلماء علاقة مباشرة بين احتمالات الإصابة بمرض القلب التاجي وبين التوتر الذي يشعر به الإنسان، فالتوتر قد يؤثر على عوامل الخطورة واحتمالات الإصابة بأمراض القلب و /أو السكتة الدماغية.
على سبيل المثال، الأشخاص المعرضون للتوتر شديد قد يبالغوا في تناول الطعام أو قد يبدأوا بالتدخين أكثر من غيرهم.
كما أثبتت الدراسات أن التوتر الشديد في جيل الشباب يزيد من أخطار ارتفاع ضغط الدم مع التقدم في العمر.