مزايا حجز استشارة طبية عن بعد | الطبيب الدولي
By Posted : 0 Comment

رحلة علاجك تبدأ بـ استشارة طبية عن بعد

الاسْتشارَة الطبية هي نُقطة الاِرْتِكاز لحالتك الصِحية وأيضًا نقطة الاِنطِلاق الأساسِية والتَيقن في رِحْلة العلاج الصَحِيحة ولأهمية الاستشارة الطبية فالتركيز دائِماً ينصب في كيفية تَسْهيلها وجَعلِها في مُتناول الجميع لخدمة المُجتمع على أَكْمَل وَجهٍ وَلتوفير أعلى معايير الرعاية الصحية.

وقدْ كانَت جائِحَةُ كورونا الَّتِي أَلْقَت بِثِقلها عَلَى جَمِيعِ الكَوادِرِ الصحّيَّةِ، سَبباً رئِيسِيّاً فِي تَسليطِ الضوْءِ عَلَى الاِسْتشارات الطبية الإلكترونيَّةِ ومن أَهم أَولَويات الرعاية الافتِراضيَّة هي أَخذُ اسْتشارَة طبية عن بُعْد. حيثُ أَن من خلالها يتمُ إِرسالُ جمِيع مَعلومات الحالَة الصحِّيَّة للمريضِ عن طرِيق وسائل الاِتصال والإِرسالِ الإلكترونِيَّة بغَرض التَحدُّثِ مع الطَبِيب المُختَص المَحلِّيِّ أو الدَوْلي لأَخْذِ اسْتِشاراتٍ طبيه صحِيحةٍ لحالتك الصحية.

إِذ إِنها أَصْبحَت مجالاً واسعَ الاِنْتشار بين العديد من المُؤَسَّسات الصحيَّة في الخارج خاصةً مع تَفَشِّي فيروسِ كورونا. بحسب الجمعِية الطِبية الأَمريكية، فَإِن 78% من الحالات الطبيَّة يمكِنُ أَنْ يتمَّ تشخيصها وعلاجها بشَكْلٍ آمِنٍ وفعّالٍ من خلال خدمات الاستشارة أَو العلاج عن بعْدٍ دُونَ الحاجَةِ للذهابِ إلى عيادَة الطبيبِ أو المستشْفَى.

وفي إحصائية مُثبَتة من وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية فإن أكثر من 2.1 مليون استشارة طبيه عن بُعد قَد تم أخذها من خِلال التطبيق الحكومي (صحة) في ظل الجائحة. وتُشير الإحْصَائيات إلى نُمو الرعاية الصحية الإلكترونية من نسبة 1% إلى نسبة 43.5% في الفترة بين شهري فبراير وإبريل من عام 2020، الأمر الذي يجزم و يثبت مدى أهمية ونجاح هذا المجال ليس في الوقت الحاضر فقط بل في المستقبل القريب. وفي هذا المقال تندرج جميع الثمرات الإيجابية للاستشارة الطبية عن بعد وأهميتها وتأثيرها على المرضى والمجتمع ككل.

و تَكْمُن فوائد طلب الاستِشارة الطِبية عن بعد في عِدة نقاط وهي:

توفير المال

إن التكلفة المادية للاستشارة الطبية أقل سعرا من الاستشارات الطبية الوجاهية، و بالطبع فهي ليست مقتصرة فقط على المريض بل أيضا على المؤسسة الطبية.

فَمن جِهة المريض قد يُوَفر وقته وجهده بقطع أميال من المسافات الطويلة إلى خارج البلاد أوحتى داخلها في سبيل الوصول إلى عيادة الطبيب للحصول على استفسارات طبية،  فتُعتبرالاستشارة عن بعد حلا احترافيا لتوفير المبالغ الباهظة لرحلة علاج خارجية أو تكلفة المواصلات. وبالتالي فإن أخذ استفسارات طبية عن بعد يوفر مبالغ طائلة على المنشآت الطبية، فهو لايحتاج إلى تكاليف على عكس المؤسسات الطبية.

أَما بالنسبة للطبيبِ المعالجِ، فتقديمُ استشارة طبَّية عن بعد تُتيح لَه الفُرْصة لِاستقبالِ عددٍ أَكْبر من المرْضَى وذٰلِك الأمر عائدا عليه بأجر أعلى من السابق. و بالتأكيد لا تقتصر هذه المعلومة على نموذجاً نظرياً وحسب، فقد أثبتت دراسة في الولايات المتحدة الأمريكية، أن 40% من الإحالات الطبية والزيارات السريرية تم تحويلها في الآونة الأخيرة إلى استشارات طبية عن بعد، ونتيجةً لذلك تم ادخار مئات المليارات من الدولارات.

الراحة والخصوصية

الراحة والخصوصية في الاستشارة الطبية عن بعد هي أحد أهم الدوافع التي تجذب وترضي المرضى، حيث إنها تتم بسرية تامة حفاظا على جميع بيانات المرضى وبالراحة المطلوبة، فلا يوجد مكان أكثر راحة للمريض من بيته.

استثمار الوقت واختصار المسافات

اجرى باحثون مصريون دراسة ناجحة تشيد بنجاح 90.5% من الاستشارات الطبية عن بعد؛ إذ نجحت 19 زيارة من بين 21، و وفرت الزيارات الافتراضية ما يتراوح بين 128 دقيقة و 412 دقيقة تقريبا، وجنبت المرضى قطع مسافات كبيرة قد تصل إلى 171 كيلومترا. أخذ استشارات طبية عبر الهاتف وعن بعد، اختصر الكثير من المسافات واستثمر في وقت المرضى والطبيب. كما أنه وفر الجهد المبذول من كبار السن والمقعدين الذين قد يواجهون معاناة لا تحكى في سبيل محاولة الوصول للمستشفى أو عيادة الطبيب. فبكل احترافية لتخطي جميع العقبات وكسر حاجز الوقت والمسافة، يمكن للمريض أن يتحدث مع الطبيب عبر مكالمة فيديو تتم من خلالها معاينة صور الأشعة والتحاليل الطبية.

رعاية صحية أفضل

الاستشارات الطبية ليست مجرد خطة بديلة عن الزيارات التقليدية للعيادات، إنما هي منهج أكثر احترافية في  تحسين وتطوير الرعاية الصحية ككل، فمن خلالها أيضاً يتم تخفيف العبء على الكادر الطبي، وتوسع دائرة الرعاية الصحية لتشمل اكبرعدد ممكن من الناس. كما إن أخذ استشارة طبية يتيح فرصة أكبر للأطباء المختصين للتشاور فيما بينهم عن الحالات المستعصية أو العاجلة مما يؤدي إلى حصول المريض على أفضل استشارة أو تشخيص يجزم حالته ويطمئن قلبه. بجانب ذلك، تحري الدقة في عملية التشخيص يكون عن طريق احدث الأجهزة الذكية الطبية لتسجيل القراءات الحيوية، مثل تشبع الأكسجين، وعدد نبضات القلب، وضغط الدم وغيرها.

استشارات طبية متاحة على مدار الساعة

وجود خدمة الاستشارات الطبية عن بعد كافية لخلق الشعور بالرضى والأمان لدى المرضى، وذلك  لمعرفتهم بأنها خدمة متاحة دائما في جميع الأوقات، وخصوصا الأوقات التي تغلق فيها المنشآت الطبية مثل نهاية الأسبوع فبدلا من إهدارالوقت في قسم الطوارئ ودفع مبالغ عالية نسبيا، يمكن اللجوء للاستشارات الطبية عن بعد.

ولأهمية الاستشارة الطبية في المجال الطبي وفي حياة الإنسان بشكل عام،  فهي خير خدمة نهتم بها ونقوم بتطويرها وتحسينها وتبنيها لتقديمها بأعلى معايير الجودة والرعاية في الطبيب الدولي.

الطبيب الدولي يوفر خدمات الاستشارة الطبية عن بعد عن طريق أفضل الأطباء المحليين والدوليين حيث إننا قادرون على تمهيد طريقك للوصول لأفضل أطباء العالم من موقعك الحالي دون الحاجة لعناء السفر.